جمعية الطلح للماء و البيئة

شجرة الطلح

البذور وعملية الانباث

بذور الطلح - الخروبتحتوي البذرة (الخروب) على الأجزاء التي تنمو، وتكون جدع البذرة الأشجار ولها أيضا فلقة أو أكثر كما تحتوي على مخزون الغداء النباتي . بعد أن تترك البذور الشجرة الأم يمكن تخزينها في أماكن ملائمة لمدة تفوق 5 سنوات دون المساس بقدرتها الانباتية .

بذور الطلحيتم التقاط وجمع البذور سليمة من النخر (التي تتم بواسطة بعض الحشرات والديدان الصغيرة) وأريد أن أنبه أن من طبيعة بذور أشجار الطلح أنها شديدة القسوة (Dormance tégumentaire ) وبالتالي يصعب استنباتها بالطرق العادية لكن الحل هو بعد أن تجمع البذور ونتأكد من سلامتها توضع في الماء الحار أقل من درجة الغليان بقليل لمدة 24 ساعة تم توضع كل بذرة لوحدها في حوض ترابي صغير من البلاستيك الخفيف على أن تتأكد من أن التربة كافية لاستيعاب الجدر الوتدي التي تعتبر مهما في استنبات الطلح والذي يكون عادة أطول بكثير من الجزء الخضري.

تخليف شجرة الطلحبعد أسبوع من سقي منتظم تحت درجة حرارة تفوقc° 20 (Zéro germination) تمتص البذرة الماء والهواء وضوء الشمس لكي تنفلق و يتمدد الجزء الجدري ويندفع خارجا من الغداء المخزون فيه وأثناء نمو الجدر يتغلغل تدريجيا إلى أعماق التربة، تتغذى الشجرة الجدع في تكوين الأوراق البذرة.